تتبع الجامعة

  • facebook
  • twitter
  • rss_icon
http://www.umi.ac.ma/wp-content/uploads/2013/01/hedslide_4ar.jpg
http://www.umi.ac.ma/wp-content/uploads/2013/01/hedslide_3ar.jpg
http://www.umi.ac.ma/wp-content/uploads/2013/01/hedslide_2_ar.jpg
http://www.umi.ac.ma/wp-content/uploads/2013/01/hedslide_4ar1.jpg

جامعة مولاي إسماعيل تتصدر الجامعات العمومية المغربية في إيداع براءات الاختراع

حازت جامعة الرباط الدولية على الجائزة الأولى للمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، في مجال إيداع براءات الاختراع برسم سنة 2013، وذلك خلال الدورة الثانية ليوم للابتكار الذي نظمته جامعة محمد الخامس ـ السويسي.

وسجلت جامعة الرباط الدولية، خلال السنة الماضية، 47 طلب براءات اختراع، ثمانية منها على المستوى الدولي، متبوعة بجامعة مولاي إسماعيل بمكناس بـ30 تسجيلا، خمسة منها على المستوى الدولي.

واحتلت الرتبة الثالثة المؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة، الابتكار والبحث، التي وضعت 24 طلبا لبراءات الاختراع على المستوى الوطني، و8 على المستوى الدولي خلال نفس الفترة. وجاءت جامعة محمد الخامس السويسي رابعا بـ22 طلب إيداع وطني و9 دولي، وجامعة الحسن الأول بسطات بـ9 طلب وطني وطلب دولي.

وأفاد المدير العام للمكتب، عادل المالكي، الذي قدم يوم الثلاثاء الجوائز الخمسة لواضعي براءات الاختراع بالنسبة للسنة المنصرمة، أن الجامعات المغربية وضعت في المجموع 139 طلب براءة اختراع سنة 2013، في حين لم يتجاوز هذا العدد 11 طلبا في السابق.

هذه المعطيات، وفق المالكي، تجعل من المغرب يحتل الرتبة الرابعة على المستوى القاري بعد جنوب إفريقيا في ما يتعلق بإيداع براءات الاختراع.

ومن جهته، قال رئيس جامعة محمد الخامس السويسي، رضوان مرابط، إن هذا اليوم يكتسي أهمية خاصة، على اعتبار أنه يسمح بوضع حصيلة الإنجازات في مجال البحث العلمي، موضحا أن الجامعة وضعت رقما قياسيا لطلبات براءات الاختراع بلغ 30 طلبا.

وأبرز رئيس الجامعة الأهمية التي تحظى بها المقاولات المبتكرة، مضيفا أن الجامعة تعتزم حاليا احتضان ومواكبة 10 من حاملي المشاريع.

وبدوره أشاد رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، بمبادرات الأساتذة الباحثين والباحثين بالجامعة، معبرا عن تشجيعه للمشاريع الابتكارية التي تساهم في خلق فرص الشغل.

من جانبها، أبرزت مديرة المركز الجامعي للابتكار وخلق المقاولات التابع للجامعة، فاطمة الزاوي، الإطار التنظيمي في مجال الابتكار، داعية إلى مراجعة القانون الحالي بهدف إدماج مقتضيات جديدة من شأنها ضمان مواكبة السوق والمقاولة والجامعة.

المصدر: هسبريس