تتبع الجامعة

  • facebook
  • twitter
  • rss_icon
http://www.umi.ac.ma/wp-content/uploads/2013/01/hedslide_4ar.jpg
http://www.umi.ac.ma/wp-content/uploads/2013/01/hedslide_3ar.jpg
http://www.umi.ac.ma/wp-content/uploads/2013/01/hedslide_2_ar.jpg
http://www.umi.ac.ma/wp-content/uploads/2013/01/hedslide_4ar1.jpg

تقرير : قضايا الخطاب في الفكر اللساني والسميائي

في الثالث من شهر ماي 2017 و الرابع منه، برحاب كلية الآداب و العلوم الإنسانية التابعة لجامعة مولا إسماعيل بمكناس المغرب، نظم مختبر الدراسات اللسانية و التطبيقات على الحاسوب و فريق البحث في السيميولسانيات و هندسة اللغات ندوة دولية محكمة في موضوع “قضايا الخطاب في الفكر اللساني و السيميائي”.

قام بتنسيق أشغل الندوة الدكتور عبد السلام إسماعيلي علوي، وشارك في تنظيمهاالدكتور عبد العزيز العماري والدكتور أحمد الفوحي والدكتور عمر مهديوي والدكتور عبد الإله الإسماعيلي.

ولقد كانت الندوة فرصة لقاء و تواصل بين فاعلين أكاديميين من جامعات مغربية و أجنبية في مجال اللسانيات و السميائيات و تحليل الخطاب وغيرها. وتعد فعاليات الندوة تعبيرا عن قناعة راسخة بتظافر حقول معرفية شتى تتقاسم النظر في موضوع الخطاب، اختير منها في هذه الندوة تلك التي تدور في فلك النسق السيميو لساني.و لعل من غايات الندوة خلق احتكاك و تفاعل بين هذه المجالات المعرفية التي تعنى بالخطاب و انتظار ما يمكن أن ينجم عن ذلك من استيعاب للظاهرة الخطابية معرفيا و ثقافيا.

و من غايات هذه الندوة الانفتاح على جديد البحث و النظر في موضوع الخطاب و فتح نقاش حول مستجداته تنظيرا وممارسة. و ذلك من اجل استخلاص أجوبةأو عناصر أجوبة عن الصلات و العلائق الممكن بين الظاهرة الخطابية بوصفها إنتاجا للإنسان في بعده الأنتروبولوجي الثقافي و بين فعل التخاطب بوصفه سيرورة هذا الفعل الثقافي الإنساني .

 

تقرير حول الندوة الدولية المحكمة