تتبع الجامعة

  • facebook
  • twitter
  • rss_icon
http://www.umi.ac.ma/wp-content/uploads/2013/01/hedslide_4ar.jpg
http://www.umi.ac.ma/wp-content/uploads/2013/01/hedslide_3ar.jpg
http://www.umi.ac.ma/wp-content/uploads/2013/01/hedslide_2_ar.jpg
http://www.umi.ac.ma/wp-content/uploads/2013/01/hedslide_4ar1.jpg

كلية العلوم والتقنيات بالرشيدية: الندوة الدولية الأولى لعلوم الحاسوب والتطبيقات (ISCSA2017)

في إطار التظاهرات العلمية المبرمجة برسم الموسم الجامعي 2017-2018 وسعيا للمساهمةفي  إنعاش وتعزيزالبحث العلمي خدمة للتنمية الجهوية، تنظم كلية العلوم والتقنيات بالرشيدية التابعة لجامعة مولايإسماعيل بتعاون مع فريق البحث “تحليل النظم والتطبيقات المعلوماتية (ASIA) بشعبة المعلوميات  وشركائها الندوة الدولية الأولى لعلوم الحاسوب والتطبيقات (ISCSA2017) من 26-28 أكتوبر 2017 بالمركب الاجتماعي والثقافي أولاد الحاج.
وحسب منسق اللجنة المنظمة السيد إبراهيم اكساس، استاذ باحث بالمؤسسة المذكورة، فانها تسعى من خلال هذا الملتقى العلمي الهام إلى خلق جسور التواصل والتعاون وتبادل الخبرات والتجارب بين الباحثين والفاعلين حول مشاريع مشركة خاصة في مجال علوم الحاسوب والتطبيقات.
من ناحية أخرى، فان الجامعات والمقاولات والقطاعات الحكومية، أكثر مما مضى ، يجب أن تبحث عن الحلول المناسبة لادارة وتحليل البيانات والمعطيات عن طريق التكنولوجيات الجديدة للمعلوميات والتطبيقات العملية باعتماد النظريات المستمدة من الرياضيات والإحصاءات بشكل فعال  بدون اغفال العلوم الأخرى ذات الصلة،و ذلك في مواجهة التقدم الكبير للتكنولوجيا الجديدة وانتشارالمعطيات و البيانات بمختلف الأنواع.
وعلاوة على ذلك، يعتبر هذا اللقاء فرصة للطلبة الباحثين لعرض نتائج أبحاثهم وربط الإتصال بالباحثين البارزين الذي يشتغلون في مجالات خاصة ذات علاقة بمواضيع أطروحاتهم. كما أضاف أن هذه التظاهرة تعتبر محطة تواصل للخبراء والإخصائيين محليا ودوليا.
فيما يتعلق بمضمون هذه الندوة، يتمحور البرنامج حول 7 محاضرات مرجعية بما في ذلك 3 من فرنسا و 4 من المغرب. ومن المقرر تقديم سبعة وخمسين ورقة و 5 عروض عبارة عن ملصقات تعكس اشكاليات البحوث في الميدان. وبشكل عام، تم تسجيل 75 طلبا من الجزائر وفلسطين وبلجيكا والصين ومن جميع الجامعات المغربية تقريبا.
 
ومن بين الموضوعات الرئيسية التي سيتم مناقشتها هي:
  •  الإشارات ومعالجة الصور،
  •   رؤية الكمبيوتر والتطبيقات العملية في التصوير الطبي، فيزيو الاصطناعي،
  •   الشبكات والقضايا الأمنية،
  •   التعلم الإلكتروني، MOOC ، التكوين المكثف على الانترنت، والتعلم عن بعد،
  •   الأدوات الرياضية
في النهاية، سيتم تنظيم رحلة استطلاعية وسياحية ببعض المواقع السياحية الواحية بالمنطقة، وسيغتنم المشاركون هده الفرصة لزيارة المعرض الدولي للتمور بأرفود الذي يتزامن مع هذا اللقاء العلمي الدولي ( ISCSA2017).