تتبع الجامعة

  • facebook
  • twitter
  • rss_icon
http://www.umi.ac.ma/wp-content/uploads/2013/01/hedslide_4ar.jpg
http://www.umi.ac.ma/wp-content/uploads/2013/01/hedslide_3ar.jpg
http://www.umi.ac.ma/wp-content/uploads/2013/01/hedslide_2_ar.jpg
http://www.umi.ac.ma/wp-content/uploads/2013/01/hedslide_4ar1.jpg

برامج دعم البحث العلمي

تطبيقا لمقتضيات القانون 01-00 المنظم للتعليم العالي، وسعيا منها للنهوض بالبحث العلمي وتطويره، ارتأت جامعة مولاي إسماعيل إلى القيام بعدة إجراءات لدعم وتعزيز أنشطة البحث بمختلف المؤسسات التابعة لها.

 

  • دعم المنشورات العلمية وبراءات الاختراع

عمدت جامعة مولاي إسماعيل على إعلان طلب لدعم نتائج الأبحاث العلمية التي نشرت في مجلات علمية محكة ذات عامل تأثير مهم، لفائدة هياكل البحث المعتمدة بمختلف المؤسسات الجامعية التابعة لها، وذلك بغية الرفع من عدد المنشورات العلمية وتشجيع الأساتذة للعمل داخل هياكل بحث منظمة ودعم نشر أوسع لنتائج البحوث المبتكرة. وقد أسفرت هذه العملية على دعم 134 مقالا تم إصداره سنة 2010 و152 مقالا تم إصداره سنة 2011.
وقد شهدت سنة 2012 كذلك تسجيل 13 براءات الاختراع، وأخرى في طور التحرير، وأصبحت بذلك تحتل المرتبة الأولى على الصعيد الوطني تبعا للدراسات التي قام بها

 

  • طلب عروض مشاريع البحث

أعلنت جامعة مولاي إسماعيل على طلب عروض لتمويل مشاريع البحث ذات سمة ابتكارية خلال السنوات 2011-2012 و2012-2013 لفائدة هياكل البحث المعتمدة بها، وتوخت الجامعة من هذه المبادرة تحقيق مجموعة من الأهداف أهمها دعم الأنشطة العلمية، الرفع من عدد براءات الاختراع المسجلة، الرفع من عدد المقالات والمنشورات العلمية، المساهمة في التنمية السوسيو اقتصادية للجهة وتشجيع التعاون والتآزر بين مختلف وحدات البحث وحثها على العمل المشترك.
وفي هذا الإطار توصلت الجامعة، خلال طلب العروض 2011، بمجموع 41 مشروع بحث في مختلف التخصصات والمؤسسات التابعة لها، حيث مكنت هذه 33 مشروع للإستفادة من هذا الدعم. أما فيما يخص طلب العروض 2012، فقد توصلت الجامعة بمجموع 31 مشروع بحث.

يمكنكم تحميل استمارة طلب عروض مشاريع البحث من هنا

 

  • دعـم تنقـل الأسـاتذة الباحثون للمشـاركـة في التظــاهرات العلميـة والتكوين المستمر

في إطار سياستها لتشجيع الأساتذة الباحثين للمشاركة في التظاهرات العلمية والتكوين المستمر، وتنفيذا لقرار مجلس الجامعة المنعقد بتاريخ 28 فبراير 2013، عملت جامعة مولاي إسماعيل على تخصيص دعم مالي سنوي خاص بالتنقل للمشاركة قي التظاهرات العلمية والتكوين المستمر. وتهدف الجامعة من هذه المبادرة إلى تقوية كفاءات وتعزيز التبادل وخلق شبكة بين الباحثين على الصعيد الوطني والدولي.

يمكنكم تحميل مطبوع طلب الدعم للمشاركة في التظاهرات العلمية والتكوين المستمر من هنا

 

  • الدعـم لتنظيم التظاهرات العلمية

تنفيذا لقرار مجلس الجامعة، ووعيا منها بأهيمة تنظيم التظاهرات العلمية ودورها في تبادل الخبرات بين الباحثين الوطنيين والدوليين، عملت الجامعة علي إنشاء برنامج سنوي لدعم التظاهرات ونشر وتوزيع أعمالها.

يمكنكم تحميل مطبوع طلب الدعم لتنظيم التظاهرات العلمية من هنا