تتبع الجامعة

  • facebook
  • twitter
  • rss_icon
http://www.umi.ac.ma/wp-content/uploads/2013/01/hedslide_4ar.jpg
http://www.umi.ac.ma/wp-content/uploads/2013/01/hedslide_3ar.jpg
http://www.umi.ac.ma/wp-content/uploads/2013/01/hedslide_2_ar.jpg
http://www.umi.ac.ma/wp-content/uploads/2013/01/hedslide_4ar1.jpg

جامعة مولاي إسماعيل بمكناس تنظم الملتقى الدولي الثاني للانتقاء الخاص بالبرنامج الأوروبي: “Erasmus Mundus – Mare Nostrum” أيام 23 و24 أبريل 2013 بمكناس

نظمت جامعة مولاي إسماعيل الملتقى الدولي الثاني  في إطار البرنامج الأوروبي : “Erasmus Mundus – Mare Nostrum و ذلك أيام 23 و 24 أبريل 2013 ، بعد أن تم تنظيمه للمرة الأولى بجامعة مورسيا الإسبانية في شهر يونيو2012. ويندرج هذا الملتقى ضمن أهداف البرنامج الرامية إلى الرّقي بجودة التعليم العالي الأوروبي و ضمان انفتاحه على الدول النامية -خصوصا دول المغرب العربي- و إلى تعزيز الحوار بين الشعوب والتبادل الثقافي بين الجامعات الأوروبية وتلك المنتمية إلى الضفة الجنوبية للبحر المتوسّط، علاوة على الإسهام في تطوير الموارد البشرية ، وكفاءات الشراكة الدولية لمؤسسات التعليم العالي من خلال الرفع من الحركية بين دول الاتحاد الأوروبي و شركائه في دول الجوار.

يضم برنامج  ” ErasmusMundus- Mare Nostrum” الممول من قبل الاتحاد الأوروبي ، شبكة واسعة من الجامعات و الهيئات الدولية التي تضم 32 شريكا، موزعة بين دول الاتحاد الأوروبي و دول شمال إفريقيا. و يروم هذا البرنامج تحقيق التقارب في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي بين مختلف الشركاء. كما تتمثل أهدافه الخاصّة في:

  • الإسهام في  مواجهة تحدّيات المخططات الوطنية من أجل الاستجابة للحاجيات والاشكالات المرتبطة بالتقارب الجغرافي بين البلدان الأعضاء.
  • تطوير المعارف في المجالات ذات الأولوية : الصناعات الغدائية، الاقتصاد البيئي،علوم البيئة والأرض، العلوم الاجتماعية والسياسية،العلوم الاقتصادية وعلوم التجارة والمقاولة.
  • تعزيز الدبلومات المشتركة والدبلومات المزدوجة بين الدول الشريكة من خلال نظام للحركية مدعومة بمنح معلن عنها في كل طلب ترشيح وتستهدف جميع الأسلاك (الاجازة، الماستر، الدكتوراه، مابعد الدكتوراه.. .)

       جدير بالذكر أن هذا الملتقى ، سيضم جميع الأعضاء الشركاء في هذه الشبكة الدولية  المنتمين إلى (07) سبع دول من الاتحاد الأوروبي ) فرنسا ،إيطاليا ،ليتوانيا ، لتفيا ،  بولونيا ،البرتغال وإسبانيا (و( (03ثلاث دول من المغرب العربي )الجزائر ،المغرب وتونس.(كما سيضم ثلّة من صنّاع القرار السياسي والجامعيين المنتمين للدول الشريكة حول مائدة مستديرة من أجل مناقشة آفاق التعاون الدولي للبحث عن استراتيجيات جهوية ودولية جديدة.